القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحول العملاء إلى سفراء للعلامة التجارية ؟

 

كيف تحول العملاء إلى سفراء للعلامة التجارية

بصفتك صاحب عمل، لا يمكنك تحمل عدم الظهور على منصات التواصل الاجتماعي.


حتى لو لم تكن خبيرًا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تجد طريقة للتأكد من أنك تمنح عملك الرؤية التي تستحقها على هذه المنصات.


أحد الأسباب الرئيسية هو أن منصات التواصل الاجتماعي تمنحك فرصة للتفاعل مع عملائك.


الشيء المثير للاهتمام هو أنه يمكن لعملائك أن يصبحوا سفراء للعلامة التجارية إذا كانوا راضين عن خدماتك.


سأوضح لك هذه في هذه الخطوات كيفية تحويل عملائك إلى سفراء لعلامتك التجارية.


1. يجب أن يكون لديك استراتيجية عمل

الخطوة الأولى هي التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يتضمن روابط لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.


هذه طريقة واحدة لإعلام عملائك وزوار موقعك على الويب بأنك متاح على منصات التواصل الاجتماعي.


الخطوة التالية هي التأكد من وجودك هناك. يعني التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي التواجد هناك، وليس فقط تضمين رابط على موقع الويب الخاص بك.


بالنسبة لمسوق تقليدي تم تعيينه لصفحة ملف شخصي، فإن أي تعليق سلبي أو شكوى على وسائل التواصل الاجتماعي ليس جيدًا للعمل ويجب معالجته.


عليك أن ترى هذا كفرصة لتحويل عميل غاضب إلى سفير.


إذن، كيف تبدو الشكاوى أو التعليقات الغاضبة على حائط الفايسبوك بدون انتباه؟


لديهم تأثير على إدراك العلامة التجارية والأشخاص الذين يقرؤونها.


2. احصل على أدواتك بشكل صحيح

بمجرد تحديد كيفية اندماج وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجية عملك، فإنك تحتاج إلى الأدوات المناسبة وليس العكس.


إذا لم تكن قد حددت هدفك في التحول إلى الشبكات الاجتماعية، فمن الصعب تحديد الأدوات المناسبة.


عندما تتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عشوائي، فمن السهل أن يتم إلقاءك في اتجاهات مختلفة.


مثلما توجد العديد من المنصات، توجد أيضًا أدوات لتبسيط العملية.


أنت بحاجة إلى أدوات استماع اجتماعية لتحديد الإشارات إلى علامتك التجارية و أدوات التفاعل للتواصل مع جمهورك المستهدف.


أخيرًا، ستحتاج إلى أدوات تحليلية لتتبع وقياس و تحليل النتائج.


3. من يتحدث باسم العلامة التجارية ؟

مهما كانت التكنولوجيا التي يمكن أن تحل محلها، فإنها ستفعل في النهاية، خاصة بسبب التكلفة والقدرة على التنبؤ بالنتائج.


ستقدم الأدوات الخدمة ولكن فقط النوع المناسب من الأشخاص هم الذين سيقدمون تجربة الخدمة.


يعد الحصول على النوع المناسب من الأشخاص لإدارة علامتك التجارية عبر الإنترنت أمرًا مهمًا.


هذا هو السبب في أن العديد من الشركات تستثمر في الحصول على مدير وسائط اجتماعية رائع.


يتوقع الأشخاص الذين يتفاعلون مع العلامات التجارية عبر الإنترنت أن تكون العلامة التجارية ودودة وغير رسمية ومع ذلك محترمة، فهي بالتأكيد ليست لمتدرب غير خاضع للإشراف.


يجب أن يفهم مديرو المحتوى والاستراتيجيون عبر الإنترنت والأشخاص الذين يديرون العلامات التجارية عبر الإنترنت طبيعة العلامة التجارية بالإضافة إلى اللباقة، خاصةً عندما يتعاملون مع سوق شباب كبير سيقاومون، أحيانًا دون الكشف عن هويتهم.


4. المصافحة عبر الأقسام

لقد مضى الوقت الذي كانت فيه أقسام التسويق فقط تستخدم لامتلاك قنوات التواصل الاجتماعي، وكانت معظم التفاعلات بين العلامات التجارية والأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطة بالقضايا.


لذلك تحتاج إلى تطوير فرق عبر العديد من التخصصات للتعامل مع الاندماج في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والاتصالات المؤسسية، والموارد البشرية، والشؤون القانونية.


حتى أن بعض المنظمات تضم فريقها الهندسي كجزء من فريق وسائل التواصل الاجتماعي.


5. القياس والتحكم

من بين جميع مزايا التسويق الرقمي و وسائل التواصل الاجتماعي، يبدو هذا هو الأكثر جاذبية وصعوبة.


جذابة لأنه يمكنك الآن قياس تأثير كل جهودك : التغريدات، وتتبع الهاشتاج، والمعجبين، والمتابعين، والتحليلات.


هذا يمكن أن يسهل عليك دفع سفراء علامتك التجارية المدفوعين لتبرير تكاليفهم.


يمكنك أيضًا تتبع عدد الأشخاص الذين زاروا المواقع مقابل إعلانات الصحف والمنشورات التي بمجرد طباعتها، يمكنك فقط الحصول على إسقاط تقديري.


لذلك فهي تقدم فرصة لقياس جهودك وتعديلها من أجل إيجاد أفضل الطرق والأدوات التي تساعد على التفاعل مع جمهورك بطريقة مربحة.


6. استعد للأزمة

بينما تمنحك منصات الوسائط الاجتماعية القدرة على التفاعل مع عملائك، لا يمكنك العبث مع العملاء غير الراضين.


نظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي هي مجال ناشئ، فتوقع بعض المناوشات، من التغريدات الخاطئة إلى الإهانات، وسيحاول البعض حتى خوض معركة.


أنت بحاجة للتحضير لكل هذه. سيوفر لك وضع خريطة سيناريو أو خطة أزمة الكثير من الوقت والمال.


أحد المخاوف المهمة للعلامات التجارية هو فتح عملك أمام أشخاص مجهولي الهوية على ما يبدو.


بدلاً من الشعور بالعجز بسبب الخوف، يمكنك إعداد عملية تساعد في التخفيف من المشكلات المحتملة وتحويل التحديات إلى فرص لبناء العلامة التجارية.


في النهاية يجب عليك الإجابة على هذا السؤال : ماذا تفعل اليوم لتحويل عملائك إلى سفراء للعلامة التجارية ؟

تعليقات