القائمة الرئيسية

الصفحات

9 استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت التي تعمل بشكل جيد

 

9 استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت التي تعمل بشكل جيد

هل يكفي إنشاء متجر إلكتروني وملئه بالبضائع؟ للاسف لا. لتحقيق المبيعات، تحتاج إلى استثمار الكثير من الجهد والمال في الترويج.

لا يوجد "زر سحري": يجب أن تكون الإجراءات شاملة ومنهجية. سوف نفهم استراتيجية التسويق لمتجر على الإنترنت وكيفية بنائه بشكل صحيح.


تفاصيل الترويج لمتجر على الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت عبارة عن مجموعة كبيرة من الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق نمو المبيعات والأرباح.

يتم تنفيذ جميع الإجراءات عبر الإنترنت فقط. تقليديا ، يمكن تقسيم العملية إلى ثلاث فئات:


1. تحسين المنتج

أوصاف وصور ومقاطع فيديو عالية الجودة وكاملة ومراجعات وأسماء بطاقات المنتجات المحسّنة وما إلى ذلك.


2. التحسين الداخلي للموقع

لا يتعلق الأمر فقط باتباع قواعد الترويج لتحسين محركات البحث. قائمة مريحة، بحث ذكي، منطق ترتيب بسيط، كل هذا مهم.


3. الترويج الخارجي والإعلان والعمل على السمعة

الاحتفاظ بحسابات رسمية على الشبكات الاجتماعية وتنظيم الحملات الإعلانية والتسجيل في المجمّعين والكتالوجات و (ربما) في الأسواق ونشر المراجعات في وسائل الإعلام والمدونات وغير ذلك الكثير.


استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت: الأخطاء الشائعة

الآن علينا الترويج للمتاجر عبر الإنترنت في بيئة تنافسية للغاية. بطبيعة الحال، يحاول مالكو المواقع المبتدئون إيجاد طرق أصلية ويرتكبون أخطاء. فيما يلي الأكثر شيوعًا :


  • الرغبة في تجاوز القادة والمضي قدمًا في استفسارات رئيسية مماثلة : ليس من المنطقي أن نأمل في أن يؤدي موقع شاب إلى تحريك القادة ذوي التاريخ الطويل في نتائج البحث (خاصة في المجالات ذات التنافسية العالية). لذلك، تحتاج إلى البحث عن مكانتك والبدء منه.
  • الموقع غير المكتمل : إذا كان المتجر يبيع مجموعات منتجات مختلفة، فإنه يحتاج إلى إدارة مرنة، يجب أن يكون لكل فئة موضوعية إعدادات الفرز الخاصة بها، وتخطيطات الحظر، وما إلى ذلك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيصبح التحسين أكثر صعوبة، وستكون العوامل السلوكية أقل.
  • عدم الرغبة في العمل مع التحليلات وإجراء اختبار A / B : يعد تحسين المتجر مهمة مكلفة. علاوة على ذلك، هناك العديد من العوامل الديناميكية، لذلك يجب مراقبتها وتغييرها بانتظام، والبحث عن حلول جديدة. إذا لم تقم بذلك، فإن فعالية استراتيجية التسويق ستقترب من الصفر.
  • عدم الرغبة في التطور : كل شيء يتغير. منذ حوالي 3 سنوات، أكثر من 50٪ من زوار المتجر يمتلكون أجهزة محمولة. أولئك الذين لم يعيدوا بناء الواجهة في الوقت المناسب فقدوا العملاء. نفس الموقف مع بروتوكول أمان https الجديد أو زيادة الطلب على الدفع عبر الإنترنت.


كيفية إنشاء إستراتيجية ترويج المتجر الإلكتروني بإستخدام تقنيات التسويق عبر الإنترنت؟

استراتيجية تسويق المتاجر عبر الإنترنت هي خطة شاملة يتم اعتمادها في بداية ترويج الأعمال التجارية، ثم يتم تعديلها وفقًا للظروف والفرص الخارجية.


هام : يتم تنفيذ جميع الإجراءات من خلال دراسة وتحليل الجمهور المستهدف.


تتضمن خطة التسويق القياسية للترويج لمتجر عبر الإنترنت المجالات التالية :


  • إنشاء المفهوم و USP الخاص بالمتجر، والذي سيصبح أساسًا للعلامة التجارية والترويج.
  • التحسين الفني الأساسي للموقع ، وتطوير الهيكل ، وجمع الدلالات وتشكيل النواة.
  • تحسين الصفحات (أولاً وقبل كل شيء - الموضوعات والفئات).
  • تطوير مبادئ لتحسين بطاقات المنتجات.
  • العلامة التجارية: تطوير الشعار، ولون الشركة ، وأسلوب عرض المعلومات ، إلخ.
  • إعداد وصيانة حملة إعلانية تغطي قنوات مختلفة (إعلانات سياقية ومستهدفة، لافتات، إعلانات يوتيوب، إلخ).
  • اختيار شبكة أو شبكات اجتماعية (حسب تفضيلات الجمهور المستهدف). تسجيل الصفحات الرسمية للمتجر في الشبكات الاجتماعية. تطوير واعتماد خطة المحتوى وصيانة الصفحات.
  • نشر المراجعات والمحتوى المواضيعي على المواقع المناسبة لزيادة كتلة الارتباط ونمو حركة المرور.
  • تكوين قاعدة عناوين لتوزيع البريد الإلكتروني والعمل مع هذا الجمهور.
  • العمل على العربات المتروكة (عندما يضيف المستخدم منتجًا إلى عربة التسوق لأحد مواقع التجارة الإلكترونية، لكنه لا يتابع عملية الدفع وإكمال عملية الشراء)، تجديد النشاط التسويقي.
  • تنفيذ العروض الترويجية وتنظيم برامج الخصم وخيارات أخرى لتفعيل العملاء.


أفضل 9 استراتيجيات للتسويق عبر الإنترنت

عند تجميع خطة تسويق لمتجر عبر الإنترنت، يجدر تضمين استراتيجيات مجربة تعمل على جميع منصات التجارة تقريبًا.

نقدم لمحة عامة عن هذه الحلول والأساليب للترويج لموقع تجاري.


أفضل 9 استراتيجيات للتسويق عبر الإنترنت


1. الإعلان السياقي

يبدأ الترويج للعديد من المتاجر عبر الإنترنت بإعلانات سياقية.

السبب هو نتيجة سريعة : يمكنك جذب المشترين الأوائل بالفعل في أول 5-7 أيام من لحظة إطلاق الحملة.

تعتمد فعالية الطريقة على المكانة، والإعدادات، وجودة الإعلان، وقيمة العرض، والسعر المخصص لكل ظهور أو انتقال.

مع كل المزايا، هذه الطريقة مكلفة وتتطلب تحليلات وتعديلات مستمرة. الإجراء محدود بوقت : هناك انتقالات طالما يتم عرض الإعلانات.


2. الترويج لتحسين محركات البحث

يتلقى المتجر عبر الإنترنت حركة المرور الرئيسية من نتائج البحث.

لذلك ، تتضمن إستراتيجية التسويق الخاصة بالمتجر عبر الإنترنت تحسين الموقع لجوجل ومحركات البحث الأخرى.

يمكن توقع التحولات الأولى في حوالي 6-12 شهرًا بعد بدء العرض الترويجي. تحسين محركات البحث هو :


  • التحسين التقني للموقع.
  • ملء الصفحات بمحتوى عالي الجودة.
  • بناء الروابط (الباكلينكس).


إنها طويلة وصعبة ومكلفة في البداية. لكن النتيجة أطول من الإعلان السياقي.


3. التسويق عبر البريد الإلكتروني و تجديد النشاط التسويقي

تخدم الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني مهمة تسويقية مهمة : فهي تعمل مع العملاء المتوقعين.

العملاء المحتملون هم زوار المتجر المهتمون الذين لم يقدموا طلبًا بعد (أو لم يقرروا تقديم طلب آخر).

تتمثل مهمة الإرسال بالبريد في إقناعهم، وإثارة اهتمامهم، وإعادتهم، وإحضارهم إلى الشراء. كيفية تنفيذه :


  • البدء في جمع بيانات الاتصال من الأيام الأولى للموقع. عادة ما تكون هذه نافذة منبثقة بها اقتراح للاشتراك، نموذج اشتراك في مدونة، على صفحات المنتج.
  • تنظيم رسائل إخبارية منتظمة (ولكن ليست متكررة) مع العروض والمكافآت والأخبار والمعلومات المستهدفة.


سيعطي التسويق عبر البريد الإلكتروني لمتجرك نتائج ملحوظة عندما تتجاوز قاعدة الاتصال أكثر من 2-3 آلاف عنوان، بعد 3-5 أشهر من بدء الرسائل البريدية.

طريقة أخرى فعالة للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي تشغيل المراسلات. يتم تنفيذها من أجل :


  1.  تحفيز الشراء الأول بعد التسجيل في الموقع.
  2. زيادة الولاء بعد أول عملية شراء.
  3. تذكير عربة التسوق المهجورة : الدافع لطلب المنتجات المعروضة.
  4. إعادة تنشيط العملاء الذين لم يزوروا الموقع لفترة طويلة.
  5. عروض حصرية للعملاء المنتظمين وذوي القيمة الخاصة.


يتم تذكير العملاء المهتمين المحتملين بتفاعل سابق (شاهد منتج ، ترك عربة، وما إلى ذلك).

الغرض من تجديد النشاط التسويقي واضح : إعادة زائر مهتم، وتحفيزه على تقديم طلب، وزيادة المبيعات. أدوات الاتصال الأكثر شيوعًا :


  • إعادة توجيه المنتج على شبكة جوجل الإعلانية (GDN) : يتضمن إعداد تتبع زوار موقع الويب، وإنشاء جماهير تجديد النشاط التسويقي، وإعداد حملة إعلانية مخصصة. أبسط مثال : شاهد زائر سلعة في متجر، وذهب إلى موقع آخر وشاهد إعلانات سياقية مع عرض لشراء منتج كان مهتمًا به.
  • إعادة التسويق في الشبكات الاجتماعية (إعادة الاستهداف) : يشبه المخطط إعادة استهداف المنتج في شبكة جوجل الإعلانية. تتيح لك تقنية التتبع الاحتفاظ بالزائر وإعادته من خلال عرض إعلانات مخصصة له في ملفه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي.


4. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ينقسم الترويج لمتجر عبر الإنترنت في الشبكات الاجتماعية بشكل مشروط إلى مجالين : استهداف الإعلان لتعزيز المبيعات والحفاظ على الصفحات الرسمية للعلامات التجارية، وزيادة الوعي، والتواصل مع الجمهور، والإعلام.


5. التدوين

على عكس الإعلان ، فإن هذا النهج لا يعطي نتائج فورية. لكن في المستقبل ، المزايا التالية ممكنة :


  • زيادة الوعي بالمتجر عبر الإنترنت.
  • خلق ونمو الطلب على المنتجات المتخصصة.
  • زيادة في عدد الزيارات الطبيعية (سيؤثر هذا على نمو نتائج البحث).
  • مجموعة سريعة من قاعدة المشتركين للقوائم البريدية.
  • تشكيل صورة إيجابية.
  • حل مشاكل المستخدم وبناء الولاء للموقع.


يعمل هذا إذا تم اختيار الجمهور بدقة (وتم تحليل احتياجاته)، وكان المحتوى نفسه ذا جودة عالية وقيمة.


6. التسويق بالمحتوى

يمكن تقسيم العملية إلى فئتين :


  • العمل مع المؤثرين (المدونين المشهورين وقادة الرأي) : طلب المحتوى الموضوعي منهم مع توصيات لإجراء انتقال أو شراء في المتجر الذي يتم الترويج له عبر الإنترنت.
  • إنشاء محتوى خاص بك عالي الجودة يستجيب لمشاكل واهتمامات الجمهور المستهدف : نشره في وسائل التواصل والمواقع المواضيعية (يعمل المتجر كخبير فيها).


7. التسويق بالفيديو

بناء جمهور مخلص، وزيادة المبيعات، وزيادة الطلبات المتكررة : يوفر التسويق عبر الفيديو كل هذه الفوائد.

ما هي مقاطع الفيديو التي يمكن لمتجر عبر الإنترنت إنشاؤها والترويج لها :


  • أوصاف وعروض البضائع.
  • مراجعات الخبراء.
  • تعليمات المنتج الفيديو.
  • استعراض المنتج في الفيديو.
  • إختبار المنتج.
  • فيديوهات مسلية.
  • ردود الفعل على "الضجيج" (الموضوعات الرئيسية التي نوقشت).


من الأفضل وضع مقاطع الفيديو على استضافة فيديو (على سبيل المثال، يوتيوب)، و تضمينها على صفحات موقعك.


8. تحليلات الويب الخاصة بالمتجر الإلكتروني

تساعد أداة إحصائيات جوجل (Google Analytics) وأنظمة التتبع والخدمات المتخصصة الأخرى في تتبع بيانات العملاء وسلوكهم على الموقع.

من المهم العمل مع هذه البيانات بانتظام. هذا هو أساس النمو. ما هي المعلومات التي يمكن الحصول عليها :


  • عدد التحويلات (الطلبات المكتملة).
  • مصادر الإحالات إلى الموقع (مصادر الزيارات).
  • الكلمات المفتاحية التي قام العملاء بالتحويل إليها.
  • التركيبة السكانية للزوار (زوار الموقع من أي بلد).


من خلال تحليل البيانات، يمكنك تحسين الإعلانات نوعيًا، وتحسين مسار المبيعات، والعثور على أوجه القصور في الخدمة والقضاء عليها، وتوسيع نطاق المنتجات.


9. سهولة الدفع عبر الإنترنت

تعد القدرة على الدفع الآمن للمشتريات عبر الإنترنت ، باستخدام بطاقة مصرفية أو خدمة دفع ملائمة، ميزة سيقدرها المشترون العصريون.

يمكنك توفير الدفع على متجرك عبر البطاقات البنكية مثل فيزا و ماستر كارد... كما يمكنك العمل أيضا على إضافة البوابات أو البنوك الإلكترونية مثل بايبال، بايير...  ولما لا تضيف إمكانية الدفع عبر العملات الرقمية.


استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت


خاتمة

من الصعب الترويج لمتجر عبر الإنترنت في الظروف الحديثة. تتضمن استراتيجية التسويق عشرات العناصر.

وإلى هذا يجب أن نضيف الحاجة إلى تحليل النتائج باستمرار وإجراء تحسينات. لكن النهج الصحيح للترويج يؤتي ثماره مع نمو المؤشرات التجارية.


يمكن لإستراتيجية التسويق عبر الإنترنت أن تفعل الكثير للترويج لشركة ما.

لتنفيذ الخطة، هناك العديد من القنوات عبر الإنترنت التي تختلف في السعر، والوصول المحتمل، وسهولة الاستخدام، والأهداف. اعثر على المجموعات الأكثر ملاءمة وفعالية لعملك.


ومع ذلك، لا تقصر نفسك على استراتيجية واحدة، خاصة إذا لم تحقق النتائج المرجوة.

قم بالتجربة والتكيف مع متطلبات السوق وكن دائمًا منفتحًا على شيء جديد.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات