هناك العديد من حلول خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتاحة، ولكنني أركز بشكل أساسي على حلول البرامج التي تبسط جهود التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل Constant Contact و Emma و MailChimp و Vertical Response.
أحاول تغطية الأسئلة الأساسية التي يجب أن تطرحها على نفسك وتطرحها على مقدم الخدمة قبل التسجيل. إذا كان لدى أي شخص أفكار أخرى حول الأسئلة الأساسية (وليس الأسئلة التفصيلية أو الفنية)، فيرجى ترك تعليق.
1. ما هي الرسوم أو هيكل التكلفة؟
هل يتعين عليك توقيع عقد طويل الأجل؟ هل هو نموذج SaaS؟ لن أزعج نفسي بأي برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني يتعين عليك تثبيته وصيانته بنفسك.
القيمة الرئيسية لنظام التسويق عبر البريد الإلكتروني هي القدرة على التسليم. فهم يتأكدون من وصول آلاف الرسائل إلى صناديق البريد الإلكتروني لمعظم الأشخاص.
هل يحددون السعر بناءً على عدد الأشخاص في قائمتك؟ بناءً على عدد الرسائل التي ترسلها؟ قم ببناء نموذج بسيط لما ستكلفك الخدمة على مدار الأشهر الاثني عشر القادمة.
إذا كانت لديك قائمة كبيرة ولكنك ترسل رسائل بريد إلكتروني بشكل غير متكرر، فقد يكون من الأفضل أن تدفع مقابل كل بريد إلكتروني. أو إذا كانت لديك قائمة صغيرة وترسل رسائل أسبوعيًا، فقد ترغب في الدفع وفقًا لحجم قائمتك.
2. هل يمكن لشخص واحد إدارة الخدمة والاستفادة من جميع ميزات البرنامج؟
كم من الوقت يستغرق الأمر؟ يبدو هذا الأمر واضحًا، ولكن تأكد من مشاهدة عرض توضيحي أو استخدام نسخة تجريبية مجانية حتى تفهم ما يتطلبه تنفيذ حملة تسويق بالبريد الإلكتروني فعلية.
ربما يكون وقتك أكثر قيمة من المبلغ الذي ستنفقه على الأداة، لذا تأكد من أنها سريعة وسهلة الاستخدام.
قد تجد أنك تدفع مقابل ميزات لا تحتاج إليها، أو لن يكون لديك الوقت للاستفادة منها. أو الأسوأ من ذلك، قد تحتاج إلى ميزات معينة ليست جزءًا من الحزمة التي تشتريها.
3. هل يحتوي على المقاييس والتتبع الذي تحتاجه؟
يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني على الاختبار والقياس والتحسين. في في عملنا، نقوم بالتسويق عبر الإنترنت، لذا فإننا نجري دائمًا اختبارات على أسطر عناوين البريد الإلكتروني المختلفة، والمحتوى المختلف، ودعوات العمل المختلفة، وما إلى ذلك.
إليك قائمة سريعة بالميزات التي قد ترغب في الحصول عليها:
- تتبع معدلات النقر
- تتبع معدلات الفتح: على الرغم من أن الحصول على بيانات موثوقة عن معدلات الفتح أصبح أكثر صعوبة
- اختبار A/B: هذا الأمر أكثر تقدمًا، ولكن اختبار A/B يمكن أن يكون مهمًا، ما مدى سهولة تقسيم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك بحيث يمكنك اختبار أسطر موضوع مختلفة ومحتوى مختلف
- عناصر التحكم في التخطيط والتصميم: ما مدى سهولة إنشاء بريد إلكتروني جميل المظهر سيحقق تحويلات جيدة؟ هل يضع مقدم الخدمة شعاره أسفل رسائل البريد الإلكتروني؟ هل يمكن إزالته؟
4. ما هي عملية دعم العملاء بعد البيع؟ ماذا عن خدمات الاستشارات؟
مرة أخرى، تمامًا كما هو الحال مع أي تطبيق برمجي، فإن الحصول على دعم العملاء بعد البيع أمر بالغ الأهمية.
لا تريد أن تُترك على جانب الطريق مع تطبيق بريد إلكتروني قوي، وحملة كان من المفترض أن تخرج قبل خمس دقائق، ونار مشتعلة لا يمكنك إخمادها لأنك لا تملك قنوات دعم العملاء المناسبة من مزود الخدمة الخاص بك.
800 تدوينة منشورة بشكل واضح على مدونتهم تشرح كل المشاكل و التفاصيل التي قد تواجهها؟ الشيء الأكثر إحباطًا هو الحاجة إلى إرسال حملة اليوم وعدم القدرة على الاتصال بالدعم بسرعة للحصول على إجابة لسؤالك.
5. كيف سيضمن تطبيقهم امتثالك لقوانين البريد الإلكتروني؟
هذا هو الجانب الفني للتسويق عبر البريد الإلكتروني والذي قد يعتبر مملًا إذا لم تكن مهتمًا بأمور مثل قضايا الامتثال لقانون CAN SPAM في الولايات المتحدة.
من لا يحب إجراء محادثة جيدة حول قضايا الامتثال؟ معظم المزودين الكبار جيدون، ولكن يجب عليك التحقق مما إذا كنت تستخدم خدمة أقل شهرة. أنت المسؤول عن الانتهاكات.
تذكيران سريعان: من الناحية القانونية، يجب أن تحتوي كل رسالة بريد إلكتروني على طريقة لإلغاء الاشتراك، ويجب أن تتضمن أيضًا عنوانًا فعليًا لشركتك ورقم هاتف.
6. ماذا عن إدارة معدلات الارتداد؟ ماذا عن إلغاء الاشتراك؟
هناك مهمة أخرى مهمة وهي إدارة إلغاء الاشتراك. تأكد من أن التطبيق الخاص بهم يوفر نظام إلغاء اشتراك سهل الاستخدام. أسرع طريقة لإزعاج العميل المحتمل هي إرسال بريد إلكتروني إليه بعد إلغاء اشتراكه، أو جعل عملية إلغاء الاشتراك صعبة.
سواء كنت تعمل في سوق B2B أو B2C، فأنت بحاجة إلى استخدام تكتيكات التسويق عبر البريد الإلكتروني الذكية. ورغم اعتقادي بأن الطريقة الصحيحة للتواصل مع العملاء المحتملين هي من خلال مدونة تستخدم خدمة RSS وتحديثات البريد الإلكتروني للمشتركين، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يزال أداة فعّالة عند استخدامه بشكل صحيح وباعتدال.